الرئيسية / عن جماعة الإخوان / هل تعرف ما هي عقيدة الإخوان المسلمين فى الله ؟
عقيدة الإخوان المسلمين فى الله
عقيدة الإخوان المسلمين فى الله

هل تعرف ما هي عقيدة الإخوان المسلمين فى الله ؟

عدد المشاهدات :52065
عقيدة الإخوان المسلمين فى الله

كما عودناكم أننا لا نتكلم عن إلا بكلام قادة الجماعة  و مفكريها المشهورين , فلا نفترى عليهم ولا ننسب لهم مالم يقولوه , و شعارنا فى ذلك ” قد أنصفك من حاكمك إلى نفسك ”


سعيد حوى: وهو من كبار منظري جماعة الإخوان: يقول في كتابه ( جولات في الفقهين الكبير و الأكبر) الجولة الأولى ص: 22 ما نصه :” إن للمسلمين خلال العصور أئمتهم في الاعتقاد وأئمتهم في الفقه وأئمتهم في التصوف و السلوك إلى الله عز وجل، فأئمتهم في الاعتقاد كأبي الحسن الأشعري وأبي منصور الماتريدي.!!! “

ويقول سعيد حوى في كتابه أيضاً في الجولة الرابعة ص : 66 ما نصه :” وسلّمت الأمة في قضايا العقائد لاثنين : أبي الحسن الأشعري، وأبي منصور الماتريدي.!!! “.
وكذلك قال في ( جولات في الفقيه الكبير و الأكبر) الجولة الثامنة ص: 154 ما نصه وحرفه:” ثم إن حركة الإخوان المسلمين نفسها أنشأها ( صوفي ) وأخذت حقيقة التصوف دون سلبياته !!!” . أهـ.

الاستاذ عمر التلمساني رحمه الله : الذي تبوأ منصب الإرشاد العالم للإخوان المسلمين لمدة طويلة، كتب كتاباً بعنوان ( شهيد المحراب عمر بن الخطاب)

يقول في ص:225-226 ما نصه:” قال البعض إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يستغفر لهم إذا جاؤوه حياً فقط، ولم أتبين سبب التقييد في الآية عند الاستغفار بحياة الرسول  صلى الله عليه وسلم وليس في الآية ما يدل على هذا التقييد” أ هـ
ويقول التلمساني أيضاً في ص: 226 :” ولذا أراني أميل إلى الآخذ بالرأي القائل أن رسول الله r يستغفر حياً وميتاً لمن جاءه قاصداً رحابه الكريم” .
ويقول أيضاً في نفس الصفحة ما نصه:” فلا داعي إذن للتشدد في النكير على من يعتقد في كرامة الأولياء و اللجوء إليهم في قبورهم الطاهرة و الدعاء فيها عند الشدائد، وكرامات الأولياء من أدلة معجزات الأنبياء”.
ويقول أيضاً في ص : 231 ما نصه:” فما لنا و للحملة على أولياء الله و زوارهم و الداعين عند قبورهم” أهـ

يقول أيضاً في ص: 231 ما نصه:” ولئن كان هواي مع أولياء الله وحبهم و التعلق بهم ولئن شعوري الغامر بالأنس و البهجة في زياراتهم ومقاماتهم بما لا يخل بعقيدة التوحيد ( هكذا زعم) فإني لا أروج لاتجاه بذاته فالأمر كله من أوله إلى آخره أمر تذوق، وأقول للمتشددين في الإنكار هوناً ما فما في الأمر من شرك ولا وثنية ولا إلحاد ” أ هـ.

الاستاذ عمر التلمساني في كتابه ( بعض ما علمني الإخوان المسلمين) ص: 17 :”ذكر قوله تعالى { و السموات مطويات بيمينه} فقال: وأن هذه اليمين التي تشير إليها الآية الكريمة هي التمكن من طي السموات و الأرض أي القدرة التي تفعل ماتشاء كيفما تشاء عندما تشاء” أهـ

الإمام حسن البنا رحمه الله تعالى قال في ( الأصل الخامس عشر ) : ” و الدعاء إذا قرن بالتوسل إلى الله تعالى بأحد من خلقه خلاف فرعي في كيفية الدعاء وليس من مسائل العقيدة ” أهـ

ويقول الشيخ أبو الحسن علي الندوي في كتابه ( التفسير السياسي للإسلام ) ص:138-139 :” الشيخ حسن البنا ونصيب التربية الروحية في تكوينه وفي تكوين حركته الكبرى: غنه كان في أول أمره – كما صرح بنفسه- في الطريقة الحصافية اشاذلية وكان قد مارس أشغالها وأذكارها وداوم عليها مدة، وقد حدثني كبار رجاله وخواص أصحابه أنه بقي متمسكاً بهذه الأشغال و الأوراد- إلى آخر عهده وفي زحمة أعماله ” أهـ .

ويقول سعيد حوى في ( تربيتنا الروحية) ص: 218 :” وقد حدثني مرة نصراني عن حادثة وقعت له شخصياً وهي حادثة مشهورة معلومة جمعني الله بصاحبها بعد أن بلغتني الحادثة من غيره وحدثني: كيف أنه حضر حلقة ( ذكر) فضربه به أحد الذاكرين بالشيش في ظهره فخرج الشيش من صدره حتى قبض عليه ثم سحب الشيش منه ولم يكن لذلك أثر أو ضرر ، ……… عن الحجة الرئيسية لمنكري هذا الموضوع هي أن هذه الخوارق تظهر على يد فساق من هؤلاء كما تظهر على يد صالحين وهذا صحيح ( والتعليل) لذلك هو أن الكرامة ليست لهؤلاء بل هي للشيخ الأول الذي أكرمه الله عز وجل بهذه الكرامة وجعلها مستمرة في أتباعه من باب المعجزة لرسولنا صلى الله عليه وسلم فهي كرامة الشيخ الذي هو الشيخ ( أحمد الرفاعي) رحمه الله ” أهـ .

 

 

ملخص لأبرز معتقدات فرقة الأشاعرة :

 يعتقدون أن الله له سبع صفات فقط وينفون عنه بقية الصفات , فينفون صفة الرحمه وينفون أن لله يداً وأن يفرح بتوبة العبد … إلى أخر صفات الله الثابتة فى الكتاب والسنة  , حتى نفوا أن القرآن كلام الله على الحقيقة , فقالوا أن الله أوحى بالمعنى لجبريل وجبريل عبر بألفاظه عن المعنى الذي فهمه , فالقرآن عندهم ليس كلام الله ! وهذه العقيدة من العقائد الكفرية .

وعلى ما مر , فهم ينفون أن الله مستوٍ على عرشه , وينفون أن الله فى السماء!! فحسبنا الله ونعم الوكيل

 

وأما عن معتقدات الصوفية ومخالفاتهم الشرعية فهي أشهر من أن يُنبه عليها

 

 

 

 

 


تعليقات و مشاركات اجتماعية

comments

Powered by Facebook Comments

عن admin

شاهد أيضاً

المسلمون بين التكفير والتنصير !!

المسلمون بين التكفير والتنصير !!

عدد المشاهدات :112801 الحمد لله ، وبعد: كانت طليعة الحملات الصليبية قديما على بلاد المسلمين ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *