الرئيسية / عن الأستاذ سيد قطب / سيرة سيد قطب فى سطور !!
سيرة سيد قطب في سطور
سيرة سيد قطب في سطور

سيرة سيد قطب فى سطور !!

عدد المشاهدات :50252

سيرة سيد قطب في سطور

سيرة سيد قطب في سطور

(البدايات الأولى)


نشأ سيد قطب في أسرة لا تخلو من بعض البدع فكان أبوه يقرأ سورة الفاتحة كل ليلة بعد طعام العشاء ويهديها لروح أبيه وروح أمه، بحضرة أولاده (1) .
ومن العادات التي نشأ عليها التزام والده بإقامة حفلات ختم القرآن التي كان يقيمها في المنزل لا سيما في شهر رمضان (2).
كما كانت قريته تسمى بلدة (الشيخ عبد الفتاح) لأنه أحد أوليائها!! وله فيها مقام بارز!!. هكذا يحكى الخبر دون إنكار موجود لا من سيد ولا من الخالدي (3) .

(الصبي يحفظ القرآن تحدياً)


حفظ سيد القرآن وهو صبي من باب التحدي وذلك أن مدرس القرآن فصل من عمله فأشاع أن الدولة تحارب القرآن وطالب أهل القرية سحب أولادهم من المدرسة وتحويلهم إليه في كُتّابه، فوافق بعض أولياء الأمور ومنهم والد سيد، ودرس سيد اليوم الأول فلم يعجبه الكُتّاب ورجع إلى المدرسة، وصار يحفظ في كل سنة عشرة أجزاء في منزله حتى يثبت أن المدرسة لا تحارب القرآن، وليت سيد واصل دراسة القرآن دراسة شرعية والانتفاع به ولكن للأسف لم يفعل ذلك.

(ثقافة صوفية خرافية منذ الصبا)


كان سيد مولعاً بالقراءة واقتناء الكتب منذ صباه، فجمع خمسة وعشرين كتاباً كان مولعاً بها إلى درجة العشق ومن هذه الكتب (البردة، سيرة إبراهيم الدسوقي، السيد البدوي،
عبد القادر الجيلاني، دلائل الخيرات، دعاء نصف شعبان) (4). وكلها من كتب البدع والتصوف والخرافات والقبورية والغلو كما هو معلوم.

(ثم صار الصبي مشعوذاً)


ومن المؤسف أنه كان في مكتبة والده المنزلية كتابان غريبان يتعلقان بالشعوذة والسحر وهما كتاب (أبي معشر الفلكي) وكتاب السحر (شمهورش) ويستخدمان في قراءة الطالع وسحر الصرف والعطف.
وقد تعلم سيد قطب هذه الشعوذة في صغره، وصار يمارسها في قريته، فكان المشعوذ المفضل فيها لعموم النساء والفتيات والشبان لصغر سنه، ولكونه يقوم بتلك الأعمال بلا أجرة.
وقد سجل ذلك عن نفسه هو في كتابه (طفل من القرية) (5).

(تائه يقترب من الإلحاد)


لما انتقل من القرية إلى القاهرة في المرحلة الثانوية بدأ مرحلة الشك، وعدم اليقين، والتخلي عن الدين ،والانشغال بعضوية حزب الوفد مدة طويلة (6) ، واستمر معه هذا التيه والضياع حتى بلغ الأربعين (7).
خلال هذه المدة الطويلة اشتغل بالأدب والنقد، وكان نقده يمتاز بالقوة، والهجوم، والهمز واللمز، والسخرية المقذعة والهجاء (8).

(الانتقال)


سلك بعد ذلك طريقاً جديداً درس فيه القرآن من ناحية بيانية أدبيه، ثم أخذ يكتب المقالات التي ينتقد فيها أوضاع المجتمع، ثم شارك في الثورة ضد الأسرة المالكة في مصر حتى تم القضاء على ملكها، ثم التحق بالإخوان المسلمين، ثم اختط لنفسه منهجاً جديداً لكنه تحت إطار حركة الإخوان المسلمين، ونشر اتجاهه عبر خلايا سرية، اكتشفت فيما بعد، وحوكم وقتل على إثرها.

ماذا يستفاد من مجمل سيرته الذاتية؟


ليس في سيرته ما يشير من قريب ولا بعيد أنه درس علوم الإسلام من توحيد ولا حديث ولا تفسير ولا فقه ولا أصول فقه ولا غير ذلك على أحد من علماء المسلمين المعتبرين، وإنما غاية أمره اطلاعات ذاتية الله أعلم بحقيقة مصادره فيها، بل كان فيها كتب السحر والشعوذة والتصوف والقبورية والخرافة، والذي يظهر إلى ذلك أيضاً أنه كان يقرأ للشيعة والخوارج والمعتزلة و أضرابهم، وأنه كان بعيداً غاية البعد عن كتب أهل السنة والأثر لا يلتفت إليها ولا يرفع بها رأساً، ولهذا جاءت تقريراته في غاية البطلان والانحراف عن حقيقة الإسلام سواء في أصول الدين أو فروعه؛ وعلى هذا فمن الغش الكبير للمسلمين أن يُجعلَ منه إماماً يقتدون بهديه، ويستنون بسنته. إنّ من لم يجعل المتقين _ وعلى رأسهم محمد صلى الله عليه وسلم ثم أصحابه وأئمة التابعين لهم بإحسان _ من لم يجعلهم أئمة له لا يصلح أبداً أن يكون إماماً للمتقين من بعده، لأن الدين مبني على الاتباع وليس على الاختراع، وبهذا يحفظ الدين خالصاً نقياً من كل شائبة والله أعلم.

ـــــــــ
1- كتاب الخالدي(36) مشاهد القيامة في القرآن (5).
2- كتاب الخالدي (35)
3- كتاب الخالدي ص(25) ؛ طفل من القرية (86)
4- كتاب الخالدي (65) طفل من القرية (127)
5- كتاب الخالدي (66) طفل من القرية (139- 141)
6- كتاب الخالدي ( 265 )
7- كتاب الخالدي ( 213 – 245)
8- انظر كتاب الخالدي (166)


تعليقات و مشاركات اجتماعية

comments

Powered by Facebook Comments

عن admin

شاهد أيضاً

رمي عثمان بالانحراف عن روح الإسلام

عدد المشاهدات :55478رمي عثمان بالانحراف عن روح الإسلام قال سيد قطب ـ كافأه الله بما ...

3 تعليقات

  1. عبدالمجيد سلامة

    يا مرحب يا مرحب ، بركاتك يا شيخ سيد ، كان ساحرا منذ نعومة أظفاره ، لقد علمت الآن كيف كان ساحرا في فكره فلقد لمست روح الدجل الفكري في كتاباته رحمه الله وهي نفس الروح التي لمستها عند بعض القرآنيين في زماننا هذا .

  2. الورد الاسود

    حسبنا الله ونعم الوكيل سيد قطب مفكر عملاق … كيف تجرؤون ؟؟؟؟؟؟؟؟

    • أيها الورد الأسود ، ومال المفكرين بالعلم الشرعي ؟
      اذا كان مفكر أو أديب ولكنه يخطيء في فهم الدين ويصدر البدع لعوام المسلمين ، فقل لي أنت : ندافع عنه أم ندافع عن الدين الذي يحرفه ؟!!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *